الطرف الاصطناعي الإلكتروميكانيكي: جهاز إعادة التأهيل ذو التصميم الفني المتميز

Бионическая рука
في العقود الأخيرة، قفز التطور التكنولوجي بخطوات هائلة نحو المستقبل. من ضمن التطورات الهامة السيارات الكهربية التي تحافظ على البيئة، والقطارات عالية السرعة التي تصل أحيانًا إلى 580 كم/س، وبالطبع الأطراف الاصطناعية القادرة على استعادة القدرات الوظيفية للطرف العادي المفقود. لم يعد كل ذلك خيالًا علميًا، بل صار واقعًا نعيشه. لقد تطورت التكنولوجيا في مجال الأطراف الاصطناعية لدرجة أن الطرف الاصطناعي الإلكتروميكانيكي الحديث يمكن اعتباره طرفًا كامل المواصفات لبشري آلي (سايبورغ)، مثل شخص يعيش في المستقبل.

ما هي الأطراف الاصطناعية الإلكتروميكانيكية؟

الطرف الاصطناعي الإلكتروميكانيكي هو طرف اصطناعي يعمل بالكهرباء الحيوية وبنبضات العضلات الكهربية، وهو يعمل باستخدام حساسات خاصة تستشعر نبضات العضلات الكهربية وتتعرف على فرق الجهد الكهربي أثناء تشغيل أنسجة العضلات الباقية. تتكون حساسات النبضات العضلية الكهربية، والتي تضمن قراءة صحيحة لفرق الجهد الكهربي الناتج، من أقطاب كهربية حساسة. إنها تصدر بعد ذلك إشارة يستطيع معالج الكمبيوتر قراءتها، وهذا المعالج يعد العقل المتحكم في الطرف الاصطناعي بأكمله الذي يعالج المعلومات المتلقاة بواسطة خوارزميات حاسوبية. كنتيجة لهذه العمليات، يصدر معالج الكمبيوتر في أجزاء من الثانية، وبناء على نوع الإشارة التي تلقاها، أوامر تُرسَل إلى محركات الطرف الاصطناعي التي تشغّل الأجزاء النشطة فيه.

في الوقت الحالي، تنقسم الأطراف الاصطناعية الإلكتروميكانيكية إلى قسمين:
قبضة واحدة
قبضات متعددة
طرف اصطناعي بقبضة واحدة
الطرف الاصطناعي ذو نوع القبضة الواحد مزود بمحرك واحد فقط، والذي عندما يعمل يضمن للمستخدم حركة واحدة معقدة للأصابع تغلق أو تفتح القبضة، وذلك عند استقباله إشارة من معالج الكمبيوتر.
قراءة المزيد
الأطراف الاصطناعية الإلكتروميكانيكية مناسبة للبالغين المصابين عند مستوى الساعد، ويمكن الاسترشاد بها في الحالات التالية:

أنواع الخلل الجنيني في النمو التي تشبه مكان البتر (الجدعة) على كل المستويات؛
أماكن البتر (الجدعة) على كل المستويات؛
على مكان البتر (الجدعة) القصير والطويل، وبعد البتر عند مفصل الرسغ.
يعمل فريق Motorica في إنتاج وتطوير أطراف اصطناعية ذات قبضة واحدة وأيضًا ذات قبضات متعددة، مع مصدر خارجي للطاقة. يمكن الحصول مجانًا على الأطراف الاصطناعية الإلكتروميكانيكية مع التعويض الحكومي.