أنواع الأطراف الاصطناعية للذراع

أنواع أطراف اليد والرسغ والساعد الاصطناعية وكيفية عملها. وصف الأطراف الاصطناعية التجميلية، والنشطة، والإلكتروميكانيكية، والعاملة. القدرات الوظيفية لأطراف الذراع الاصطناعية ذات التصميم الفني المتميز.
الأطراف الاصطناعية حسب الهدف منها
وظيفية: أطراف اصطناعية نشطة تسمح بالإمساك في قبضة اليد. تتحكم فيها عدة آليات متنوعة. يمكن أن تأتي داخل غطاء تجميلي يحاكي مظهر اليد الخارجي، أو أن تأتي بتصميم تكنولوجي فني متميز.
تجميلية: غير نشطة والهدف منها تجميلي فقط.
حسب مستوى البتر
أطراف الأصابع الاصطناعية؛
أطراف الرسغ الاصطناعية؛
أطراف الساعد الاصطناعية؛
أطراف الكتف الاصطناعية (مع البتر عند مفصل الكتف).
حسب كيفية العمل
تعمل بطاقة الجسم (نشطة وميكانيكية)؛
تعمل بنبضات العضلات الكهربية (إلكتروميكانيكية وتعمل بالكهرباء الحيوية)؛
عاملة.

أطراف الرسغ والساعد الاصطناعية CYBI النشطة (ميكانيكية أو تعمل بطاقة الجسم)

يتم التحكم في الطرف الاصطناعي النشط بواسطة قوة الجر، وتتحكم فيه كليًا جهود الشخص نفسه دون تدخل من أي إلكترونيات.

كيفية عمل الطرف الاصطناعي الميكانيكي بسيطة جدًا، ولذا تُرَكَب مثل تلك الأطراف الاصطناعية منذ الصغر. في شركتنا، تصنع الأطراف الاصطناعية CYBI النشطة ذات التصميم الفني المتميز من أجل الأطفال ذوي الإصابات عند الرسغ والساعد الذين تجاوزوا سن الثانية.

أفضل ما يميز هذه الآلية هو إمكانية التحكم في المجهود. يستطيع المستخدم تحديد قوة ضغط القبضة التي يمسك بها وسرعة الإمساك، ويمكنه كذلك الإحساس بالمقاومة، عندما يستقر الرسغ على الغرض المراد.

أطراف اليد الاصطناعية النشطة

أطراف اصطناعية تعمل بالكهرباء الحيوية

الأطراف الاصطناعية التي تعمل بالكهرباء الحيوية، والتي تسمى أيضًا العاملة بنبضات العضلات الكهربية أو الإلكتروميكانيكية، هي من أطراف اليد الاصطناعية الأكثر تقدمًا والأجمل تصميمًا. طبقًا لتصنيف وزارة العمل في الاتحاد الروسي، فهي تسمى أطراف اصطناعية مع مصدر طاقة خارجي.

يتم التحكم في الأطراف الاصطناعية العاملة بنبضات العضلات الكهربية عن طريق الإشارات الكهربية التي تصدر من انقباض العضلات وتقرأها حساسات EMG.

يحتوي التجويف المستقبل لمكان البتر (الجدعة) على حساسات تستشعر نبضات العضلات الكهربية والتغير في فرق الجهد الكهربي. تُنقَل هذه المعلومات إلى معالج الكمبيوتر في الرسغ، وبناء عليه يقوم الطرف الاصطناعي بالإمساك بالشيء أو بعمل حركة معينة أخرى.

أنواع الأطراف الاصطناعية الإلكتروميكانيكية

أطراف اصطناعية تجميلية

أطراف اصطناعية عاملة
Косметические и активные протезы рук

أطراف اصطناعية تجميلية للذراع

تصنع أفضل الأغطية التجميلية وفقًا للون جلد المريض، مع أخذ التفاصيل الدقيقة في الاعتبار: الشامات، وشكل الأوردة، وخطوط كف اليد، وتوضع جميعها في الطرف الاصطناعي. يمكن لسعر هذه الأطراف الاصطناعية التجميلية أن يصل تقريبًا إلى 13 ألف دولار أمريكي.


في الوقت الحالي، يمكن أن تصنع الأطراف الاصطناعية CYBI التي تعمل بطاقة الجسم، أو التي تعمل بالكهرباء الحيوية (Stradivari)، مع غطاء تجميلي قابل للإزالة. في أغلب الأوقات، تستبدل الأطراف الاصطناعية التجميلية غير النشطة بأخرى قادرة على أداء الوظائف.

Протез тату-машинка

أطراف اصطناعية عاملة لليد

يصمم الطرف الاصطناعي العامل للقيام بحركات خاصة. يمكن لهذا الطرف الاصطناعي أن يكون مزودًا بمستقبل خاص بأدوات العمل، مثل المطرقة ومفتاح الربط والمقص والإزميل ومفك البراغي والملقط... إلخ.


تتكيف هذه الأطراف الاصطناعية مع العمل اليومي: التعامل مع أدوات المائدة وأدوات الكتابة، ومكواة الملابس وماكينة الخياطة، والأغراض اللازمة في مجال الرسم والطباعة.


كما هو الحال بالنسبة إلى الأطراف الاصطناعية التجميلية، تستبدل الأطراف الاصطناعية العاملة بأطراف اصطناعية ذات تصميم فني متميز تعمل بطاقة الجسم وإلكتروميكانيكية، والتي تسمح قدراتها الوظيفية بالقيام بالأعمال المنزلية اليومية. في حال وجود طلبات معينة، يستطيع الأشخاص ذوو الإعاقة الحصول من الحكومة على عدة أنواع من الأطراف الاصطناعية.